Sunday, July 5, 2020

العماره والفنون والادب في الحضاره الاكديه

الفن مراه الشعوب كما يقولون والفن ايضا يعكس الحضاره ومدى تقدمها وتطورها ويكشف لنا جزءا من طبيعه هذه الحضاره واهتمامات الافراد وثقافتهم 
الفن في الحضاره الاكديه 
يعتبر مظاهر الفن في الحضارة الأكدية أقل وضوحاً من تاريخهم السياسي، وهو أمر مرتبط بسببين؛ أولهما طبيعة الحكم الملكي المركزي، واستئثار الطبقة الحاكمة بالأضواء التي تلقيها المصادر على تاريخهم. وثانيا قلة المصادر المادية والكتابية المكتشفة، وبقاء العاصمة الأكدية مجهولة ولكن تظهر لنا بعض أعمال النحت الأكدي تأثراً بالفن السومري من حيث تقسيم المشاهد إلى حقول، ونمط الثياب، والمضمون الرمزي

تمثال لسرجون الاكدى مؤسس الامبراطوريه الاكديه 
 تم اكتشاف مجموعة من التماثيل مثل تمثال الرأس البرونزي الذي يُعتقد بأنه يعود إلى سرجون نفسه وهو( التمثال المبين بالشكل اعلاه ) ويوضح المللك سرجون هو يرتدى شعرا مستعارا يعود لزمن السومريين  ورغم بعض العطب الذي أصاب بعضًا من تلك التماثيل ويوجد ايضا تمثال اخر من الحجاره إلا إنها تُعتبر أفضل منتجاتٍ  للفن القديم في الشرق الأوسط ونلاحظ في التماثيل الاكديه دقه في النحت والتصوير اكثر من التماثيل السومريه 
في الفن ايضا نلاحظ انه كان هناك تركيز كبير على ملوك السلالة، وإلى جنب كبير لإستمرارية الفن السومري. في الأعمال الكبيرة والصغيرة مثل الأختام، فإزدادت درجة الواقعية إلى حد كبير ولكن الاختام تظهر عالم قاتم من الصراع القاسي، من خطر وعدم اليقين، عالم حيث يتعرض فيه الإنسان دون إستئناف لأعمال غير مفهومة من الآلهة البعيدة المخيفة التي عليه خدمتها ولكن لا يستطيع أن يحبها،  وظل هذا المزاج الكئيب يميز فن بلاد ما بين النهرين بصفه عامه 
 لوحه النصر التذكاريه لنارم سين 
ولا تقل العماره اهميه عن الفنون لاى حضاره 
العماره في الحضاره الاكديه 
لم يكن الأكديون ذوي بصمةٍ واضحةٍ في فن العمارة، فعندما استولى الأكديون على المدن السومرية على يد سرجون الأكدي وقاموا بتوحيدها، عملوا على البناء على ما هو موجود، فقاموا بإعادة بناء وتوسعة المعابد السومرية القائمة، كما قاموا ببناء القصور الملكية للحكم بكل وسائل الراحة الممكنة، ولم ينسوا في ذلك كله بناء القلاع القوية والضخمة لتحصين أنفسهم، وبالتالي فإن الأنقاض المتبقية من هذه الحضارة لا تعكس أي تغيرات في الأسلوب المعماري أو الابتكارات الإنشائية
ادب اي حضاره يعكس معتقداتها وكما تحدثنا عن الادب في الحضاره الاشوريه وذكرنا الادب الاكدى فنلاحظ ان الاشوريين اخدوا الادب من الاكاديين وطوره لذا يعتبر الاكاديين هم اول من ابدعوا في الادب الاكدى 
الادب الاكدى 

كان يكتب باللغه الاكديه  خلال الفتره الممتده مابين العصر البرونزى وحتى العصر الحديدى
امثله على الادب الاكدى 
  الادب الفكاهى 

تمتد نماذج النصوص الكوميدية ما بين قصص التهريج والهجاء وتشمل أيضًا قصائد الحب الطريفة والألغاز

. عند المصبغة هي قصة نزاع بين عامل تنظيف متغطرس وزبونه، إذ يقوم رجل متأنق غير ناضج بإلقاء محاضرة للمنظف عن كيفية غسل ملابسه مع تفاصيل مضحكة، ما يدفع المنظف الغاضب إلى الاقتراح بأن الرجل لن يخسر وقتًا إن أخذ ملابسه إلى النهر وغسلها بنفسه

 نقاش التشاؤم  مثل عيد الإله ساتور، حيث تنقلب الأدوار بين السيد والخادم، وكما في قصص التهريج لسبايسر، إذ يثرثر السيد بعبارات مبتذلة فيقوم الخادم بتقليد ما يقوله.   واعتبرت بمثابة أفكار مراهق متقلب مع ميول انتحارية

يتعلق نص ألوزينو (المخادع أو الممازح، أو المهرج، أو المضحك) الموجود في خمسة أجزاء من من الفترة الآشورية الحديثة بفردٍ هو دابيبو

 أكيل كارسي شخصية قاتلة والذي اكتسب قوته من خلال تسلية الآخرين بالمحاكاة الساخرة، والتقليد

 قصة الرجل الفقير النيبوري حكاية هدامة حول انتصار المستضعف على من هو أعلى درجة منه 
 عضة كلب نيتورتا باكيدات نصًا مدرسيًا ذا طبيعة تمثيلية تهريجية
يتبع 


No comments:

Post a Comment