Saturday, August 8, 2020

الحياه الدينيه عند الاموريين

 الدين عامل مهم من عوامل قيام اى حضاره واستمرارها فمعتقدات افرادها الدينيه هى التى تعكس طريقه تفكيرهم ومعيشتهم واولويات حياته

الحياه الدينيه عند الاموريين

عبد الأموريون آلهة متعددة تظهر في أسماء الأعلام. وكان مارتو أو أمورو إله الأموريين الرئيس ومقره البادية وأول ذكر له وجد في أسماء أعلام من عصر سلالة أور الثالثة وكان يعد ابن أن  إله السماء السومري، وتعرف زوجة أمورو باسم بيليت صيري سيدة البادية اوالصحراء وأشراتو وربما أثيرات في سوريا

كان دخول الأموريين البدو الأراضي الزراعية الرافدية، شبيهاً بالعاصفة ويبدو تمثيلاً لصفات إله الطقس مارتو الذي يجتاح البلدان ويدمر المدن كما يوصف في الأدب السومري. وهناك أسطورة سومرية تتحدث عن زواج ابنة الإله نوموشدا إله مدينة كازالو مدينة في وسط بلاد بابل من الإله مارتو. ومع أنها حذرت من عادات مارتو السيئة: يأكل اللحم نيئاً ولا يعرف بيتاً طوال الحياة  فإنها وافقت على الزواج منه

هذه الأسطورة تعكس خطوات اندماج الأموريين بسكان بلاد الرافدين ونظرة هؤلاء السكان إليهم. وإضافة إلى مارتو هناك الإله ليم  الإله الأموري المشهور الذي يظهر في نصوص إبلا إلى جانب الآلهة الكبرى التي كانت تعبد في تلك المدينة. ويظهر ليم في أسماء ملوك ماري: يجيد ليم ويخدن ليم وزمري ليم، وفي اسم أحد ملوك يمحاض يريم ليم الأول، وفي اسم أحد ملوك إبلا في بداية الألف الثاني ق.م إيبيط ليم، وهذا ما يدل على أهميته وعظم شأنه وقدسيته في تفكير الأموريين

وهناك الإله دَغَن إله الحبوب والمحاصيل، وقد شاعت عبادته في معظم مناطق سورية، وقد كشفت التنقيبات الأثرية عن عدد من المعابد المكرسة له، وذلك في إبلا وماري وترقا تل العشارة وإيمار وتل مسكنة

ومن الآلهة الأمورية الأخرى التي تظهر في النصوص: أبيخ أو إيبوخ وبيسيرتشخيصاً لجبل بشري، وإله القمر إيراخ أو يراخ 

ويبدو أن اهتمام الأموريين بالطقوس والشعائر الدينية، شأنهم شأن القبائل البدوية الأخرى، كان قليلاً بسبب طبيعة حياتهم القائمة على التنقل والترحال. لذلك وصفوا في المصادر الرافدية بأن الفرد منهم لا يعرف الانحناء أمام الآلهة



No comments:

Post a Comment