يذكر في أسطورة لوغال باندا أن البدو الأموريين نهضوا في بلاد سومر وأكّد، ووصفوا بأنهم لا يعرفون الحبوب. وترد هذه الإشارة كثيراً في النصوص المختلفة وقد يضاف إليها أن ليس لديهم مدن ولا بيوت ثابتة.
وجاء في أسطورة الإله إنكيوتنظيم الكون للذين لا يملكون مدناً ولا بيوتاً، لبدو المارتو، وهبت أنا إنكي حيوان السهول ولعل المقصود بحيوان السهول الأغنام.
أما أسطورة زواج إله البدو مارتو - أمورو من ابنة أحد الآلهة المستقرة فتصف المارتو بأنه رجل يحفر بحثاً عن الكمأة على أطراف الأراضي الزراعية، الذي لا يعرف أن يحني الركبة
إن هذه الصفات تمثل وجهة نظر سكان الرافدين المستقرين الذي كانوا ينظرون إلى البدو نظرة ازدراء، لذلك فإن فيها بالتأكيد الكثير من المبالغة.
عمل الاموريين الاول
كانت تربية الحيوانات العمل الرئيسي للبدو الأموريين كما تدل على ذلك المصادر المكتوبة. فقد كانوا مربي أغنام في المقام الأول يتجولون بقطعانهم في مناطق البادية بحثاً عن الكلأ والماء، ويعيشون من منتجاتها المختلفة واللبن ومشتقاته والصوف.
وربّى الأموريون الحمير أيضاً لاستخدامها في تنقلاتهم وتجوالهم أو المتاجرة بها كما كان الحال مع القوافل الآشورية الذاهبة إلى الأناضول.
وربما عمل بعض الأموريين مرافقين أو أدلاء للقوافل العابرة للصحراء لمعرفتهم بأحوالها وبالطرق والآبار والينابيع فيها
لكن حياة التجوال مع قطعان الأغنام بدأت تتغير مع بداية استقرار الأموريين في المناطق الزراعية، فتحولوا مع الزمن إلى أشباه بدو يمارسون الزراعة، على نطاق محدود، ويملكون البيوت في المناطق القريبة من البادية، إضافة إلى عملهم الأساسي في تربية الأغنام ورعيها والتنقل معها من مكان إلى آخر.
وبعد دخول الأموريين واستقرارهم في الأراضي الزراعية تحولوا إلى ممارسة أعمال جديدة كالزراعة وبعض الحرف وغيرها، وبذلك تبدلت القاعدة الاقتصادية التي كانت تقوم عليها حياتهم.
نظام الاموريين الاجتماعى
وكان الأموريون قبائل يقوم على رأس كل منها شيخ مسؤول يسير شؤونها المختلفة بالتشاور مع مجلس يضم كبار رجالات القبيلة ورؤساء العشائر والأسر الكبيرة ولم تكن هناك قوانين مكتوبة تنظم شؤون المجتمع البدوي بل كانت لهم أعراف وتقاليد لها فعل القانون، وهدفها حماية المجموعة القبلية والأفراد معاً، وكانت تتناسب مع الحياة التي تحياها هذه المجموعة.
وبعد الاستقرار تحول شيخ القبيلة إلى ملك وأصبح مجلس القبيلة مجلس الآباء أو الشيوخ.
وبعد ذلك ظهرت ألقاب ووظائف من أمثال: مقدم الأموريين، أمير الأموريين، كاتب الأموريين وحاكم أو والي الأموريين. وتدل هذه الألقاب على اندماج الأموريين بالحياة المهنية وأخذهم بالمظاهر الحضارية التي كانت سائدة في المناطق التي استقروا فيها.
يتبع
No comments:
Post a Comment