Friday, August 7, 2020

الحياه الاقتصاديه والعماره والفنون في الحضاره الاموريه

الحضاره الاموريه كأى حضاره لتنهض وتزدهر يجب عليها الاهتمام باقتصادها وتجارتها مع الحضارات المجاوره 

الحياه الاقتصاديه في الحضاره الاموريه

التجاره

 عمل الأموريون بالتجارة وكانوا يسيطرون على طرق السفر والقوافل التجارية للحضارات والممالك المجاورة ما بين آسيا الصغرى وبلاد ما بين النهرين 

تربيه الحيوانات

برع الأموريون في البداية كذلك بتربية واستخدام الحيوانات كما تدل على ذلك المصادر المكتوبة والمخطوطات والوثائق المكتشفة. فقد كانوا مربي أغنام في المقام الأول وتقوم عليها صناعة منتجاتها المختلفة ومن الألبان ومشتقاتها والصوف والجلود

الارشاد في الصحراء

  عمل بعض الأموريين مرافقين أو أدلاء للقوافل العابرة للصحراء لمعرفتهم بأحوالها وبالطرق والآبار والينابيع فيها

الزراعه

 لكن حياة الأموريون الأولى بدأت تتغير مع بداية استقرار الأموريين في المناطق الزراعية بالقرب من الأنهار. تحول الأموريون مع الزمن للعمل بالزراعة، وشيدوا المساكن البيوت والتجمعات السكنية

الصناعه

 وبعد دخول الأموريين واستقرارهم في الأراضي الزراعية تحولوا إلى ممارسة أعمال جديدة مبتكرة بجانب الزراعة وبرزت بعض الحرف والصناعات، وبذلك تبدلت القاعدة الاقتصادية التي كانت تقوم عليها حياتهم

العماره والفنون في الحضاره الاموريه

عندما دخل الأموريون بلاد ما بين النهرين وجدوا فيها فنوناً مزدهرة كفن البناء والنحت وصنع التماثيل، وكانت تقوم فيها أوابد معمارية ضخمة كالقصور والمعابد

تأثر الأموريون بهذه الفنون وبغيرها من المظاهر الحضارية، وعندما بدؤوا يسهمون في الحضارة تبنوا الأفكار السائدة وأضافوا إليها أفكاراً جديدة مستمدة من حياتهم ومعتقداتهم

وتبدو في فنون ماري تأثيرات أمورية واضحة. فالقصر الملكي الذي يعود تاريخ بنائه بالتأكيد إلى فترات قديمة سومرية وأكدية، أكمل زمري ليم بناءه ووسعه وهو يشبه قصر يريم ليم الأول ملك يمحاض الذي بناه في آلالاخ، وكشفه ليونارد وولي في الطبقة السابعة منها

إن قصر يريم ليم الأول، يعد نموذجاً لفن البناء الأموري. وهناك من يرى أن الكريتيين تأثروا بفن بناء هذا القصر عند بنائهم لقصر كنوسوس

ومن المعتقد أن تمثال إلهة الينبوع المشهور المكتشف في ماري يعود إلى عهد زمري ليم، وهو يحمل الطابع الأموري، ولكنه من حيث الشكل والمضمون قائم على تقاليد سومرية وأكدية قديمة

ومن الأعمال الفنية المهمة المكتشفة في قصر ماري الرسوم الجدارية التي يعود معظمها إلى عهد زمري ليم، وخاصة اللوحة الموجودة في القاعة 106 من القصر والتي تمثل تسلم زمري ليم الخاتم والصولجان وهما من رموز السلطة، من الإلهة عشتار إلهة الحب والحرب. كذلك هناك اللوحة الجدارية في قاعة الاستقبال 132 التي تصور حفلة دينية يقف فيها زمري ليم أمام عشتار.

لقد كان للأموريين شأن بارز في تاريخ الشرق القديم 

ألواح صلصالية منقوش عليها بالمسمارية من مملكة ماري الأمورية، النصف الأول من الألفية الثانية ق.م

تراكوتا لزوجين، ربما إنانا ودموزي، گيرسو، الفترة الأمورية، 2000-1600 

رجل أموري، مصوَّراً في القصر الملكي بالقرب من معبد مدينة هابو، من عهد رمسيس 
ناسك لارسا تمثال نذري مكرّس للإله أمورو لحياة حمورابي، مطلع الألفية الثانية ق.م. اللوڤر
يتبع

No comments:

Post a Comment