الافراد هم نواه المجتمع وبدونهم لايكون هناك مجتمع وحضاره وكل فرد له مهمه يؤديها من اجل النهوض بمجتمعه وازدهار حضارته
الحياه الاجتماعيه في الحضاره الاشوريه
كان الناس ينقسمون إلى خمس طبقات
الأعيان
ورجال الصناعة المنتظمون في نقابات
أرباب المهن والحرف والعمال غير المهرة وهم الأحرار من صناع المدن وزراع الريف
الأقنان المرتبطين بأرض المزارع الكبرى، كما كان أمثالهم مرتبطين بها في أوربا في العصور الوسطى
الأرقاء أسرى الحروب أو سجناء الديون، وكان الأعيان يقومون بخزق آذانهم، وحلق رؤوسهم، وهم الذين كانوا يقومون بالأعمال الوضيعة في كل مكان
ورجال الصناعة المنتظمون في نقابات
أرباب المهن والحرف والعمال غير المهرة وهم الأحرار من صناع المدن وزراع الريف
الأقنان المرتبطين بأرض المزارع الكبرى، كما كان أمثالهم مرتبطين بها في أوربا في العصور الوسطى
الأرقاء أسرى الحروب أو سجناء الديون، وكان الأعيان يقومون بخزق آذانهم، وحلق رؤوسهم، وهم الذين كانوا يقومون بالأعمال الوضيعة في كل مكان
وكانت أشور تشجع الإكثار من النسل بقوانينها الأخلاقية وبما تسنه من الشرائع ، شأنها في هذا شأن جميع الدول العسكرية، فكان الإجهاض عندهم جريمة يعاقب عليها بالإعدام، وكانت المرأة التي تجهض نفسها، وحتى المرأة التي تموت وهي تحاول إجهاض نفسها تخزق بعد موتها وكان لايسمح للنساء المتزوجات الخروج بدون حجاب وكان يسمح للازواج اتخاذ ما يشاؤون من الجوارى وكان للملك عدد من النساء يعشن معيشة العزلة ويقضين أوقاتهن في الرقص والغناء والنزاع والتطريز والتآمر
وفي بعض الاحيان كانت الزوجه بعد الزواج تستمر في العيش في بيت ابيها وياتى زوجها لزيارتها من حين لحين
نتاج اى حضاره غير عمارتها وفنونها وفتوحاتها ايضا الادب الذي يميزها
الادب في الحضاره الاشوريه
اطلق على الادب في الحضاره الاشوريه باسم الادب الاكدى نسبه الى الاكاديين اول من ظهر هذا النوع من الادب في عصرهم وكان يكتب باللهجتين الاشوريه والبابليه خلال الفتره الممتده مابين العصر البرونزى وحتى العصر الحديدى
علاقه الادب الاكدى باداب الحضارات الاخرى
انبثقت الثقافة والأدب الآشوري عن بلاد بابل، ولكن حتى هنا كان يوجد اختلاف بين الدولتين. كان هنالك القليل من الأدب الآشوري أصليًا، وحُصر التعليم العام في بلاد بابل بصفٍ وحيدٍ في المملكة الشمالية. وكانت في بابل من المكانات القديمة جدًا. عندما أصبحت نينوى مركزًا مهمًا للتجارة، في ظل الإمبراطورية الآشورية الثانية، أُضيفت اللغة الآرامية -لغة التجارة والدبلوماسية- إلى عدد من المواضيع التي كان يجب على الصف التعليمي تعليمها
دخلت اللغة اليونانية إلى دولة بابل في ظل السلوقيين، ووُجدت أجزاءٌ من جداول مع كلمات سومرية وآشورية (أي البابلية السامية) مدونة بحروف يونانية
امثله على الادب الاكدى
الملاحم المسجله والمدونه التاريخيه
منذ نهاية القرن الرابع عشر قبل الميلاد فصاعدًا أصبحت اللهجة الآشورية غنية بالنقوش الملكية، ومن الأمثلة على ذلك ملاحم أداد نيراري، وتوكولتي نينورتا، وشلمنصر الثالث، والسجلات التي فهرست حملات الملوك الآشوريين المستجدين. وتعد الملحمة الملكية التاريخية الأقدم هي ملحمة زمري ليم (نحو 1710-1698 قبل الميلاد من التسلسل الزمني القصير) ملك مملكة ماري
احتفظ الأدب المشابه من الحقبة البابلية الوسطى بشكل ليس جيد إلى حد ما بالملحمة الشظوية لحقبة كيشيون، المتمثلة بأداد شوما أصر ونبوخذ نصر الأول ومردوخ
الادب الفكاهى
تمتد نماذج النصوص الكوميدية ما بين قصص التهريج والهجاء وتشمل أيضًا قصائد الحب الطريفة والألغاز
. عند المصبغة هي قصة نزاع بين عامل تنظيف متغطرس وزبونه، إذ يقوم رجل متأنق غير ناضج بإلقاء محاضرة للمنظف عن كيفية غسل ملابسه مع تفاصيل مضحكة، ما يدفع المنظف الغاضب إلى الاقتراح بأن الرجل لن يخسر وقتًا إن أخذ ملابسه إلى النهر وغسلها بنفسه
نقاش التشاؤم مثل عيد الإله ساتور، حيث تنقلب الأدوار بين السيد والخادم، وكما في قصص التهريج لسبايسر، إذ يثرثر السيد بعبارات مبتذلة فيقوم الخادم بتقليد ما يقوله. واعتبرت بمثابة أفكار مراهق متقلب مع ميول انتحارية
يتعلق نص ألوزينو (المخادع أو الممازح، أو المهرج، أو المضحك) الموجود في خمسة أجزاء من من الفترة الآشورية الحديثة بفردٍ هو دابيبو
أكيل كارسي شخصية قاتلة والذي اكتسب قوته من خلال تسلية الآخرين بالمحاكاة الساخرة، والتقليد
قصة الرجل الفقير النيبوري حكاية هدامة حول انتصار المستضعف على من هو أعلى درجة منه
عضة كلب نيتورتا باكيدات نصًا مدرسيًا ذا طبيعة تمثيلية تهريجية
كلام زي الفل
ReplyDelete